الأربعاء، 22 فبراير 2017

الصمود المؤقت ل up date academy

الصمود المؤقت ل up date academy 


    لست ضد اي شركة من شركات التسويق الشبكي في المغرب.ولكن ما وصل إليه مفهوم التسويق الشبكي في المغرب يستدعي  منا تسليط الضوء على هذه الشركات  والأهداف الخفية وراء تأسيسها.

  التأسيس:


   يتم تأسيس هذه الشركات من طرف شخص واحد بنظام SARL وذات رأسمال لا يمكنه أن يحقق الأهداف التي يتضمنها نظام الارباح الذي تعرضه على 'منخرطيها'.

لماذا تم اختيار نظام الباقات؟


    لكي يتم تفادي نظام البونزي ، يجب إقناع المجتمع بأن الشركة لها منتوج عبارة عن 'خدمة اشهارية'.ونظام الباقات يقنع المنخرط أنه اشترى منتوج مقابل مبلغ مادي يؤديه للشركة.
    على عكس المنتوج الذي يتطلب تكلفة التخزين والإدلاء بفواتير الشراء والبيع وغيرها من متطلبات المحاسبة العامة ...

هل المشتركين يعتبرون مستثمرون 


    لا يمكن أن يتصفون بهذه الصفة إلا عبر طرق حددها القانون التجاري المغربي وقانون تأسيس الشركات في المغرب.
  كما لا يمكن اعتبارهم وكلاء تجاريون لأن الوكيل التجاري يربطه عقد تجاري بينه وبين الشركة، ويتقاضى نسبة من الأرباح أو مبلغ متفق عليه بين الطرفين.

علاقة الشركة بالمنخرطين؟


    بكل بساطة، فكل شخص ينخرط في الشركة يتسجل على اساس فكرة محورية وهي كالتالي: أنه سيحصل على مبلغ مالي شهري من الشركة سيزداد حسب المستوى الذي ينتمي إليه وعدد الزيناء الذين تشجلوا من خلاله.
ولكي تضفي نوع من الشرعية على هذا النظام تم اقتراح التسجيل بدون ضرورة جلب الزبناء.

ما هو مصدر الأموال التي يتقاضاها المنخرطون؟


    من الناحية الإقتصادية يجب أن تأتي هذه الأموال من الخدمة التي تبيعها الشركة. ونظرا لأن أغلب المنخرطين لايستعملون هذه المنصة فيبقى المصدر الوحيد هو من أموال المنخرطين الجدد.هذه الأموال هي التي يتم توزيعها على المسجلين القدامى . وهنا نتساءل عن ثمن الباقة ؟

ماهو الثمن الحقيقي للباقة؟

   يبقى السؤال على الطريقة التي اعتمدتها الشركة في تحديد ثمن الباقة في 300 دولار وفي 500 دولار. هل اذا اشتريت هذه الباقة ستستهلك هذه الخدمة أم ماذا؟
أغلب الذين اشتروا الباقات اعتبروها استثمارا وليس لغرض الإستهلاك...إذا هناك تناقض بين علاقة المنخرط بالشركة وما تقترحه الشركة في نظامها.
  التكوين؟
هل يمكن تكوين أناس تسجلوا  وهم لا يتقنون التكنولوجيا الحديثة؟

ماهي صفة الأموال التي ترسلها الشركة للمنخرطين؟


      الشركة تعتبر هذه الأموال كهدية للمنخرط كل 15 يوما. والمنخرط يزعم أنها ارباحه من الشركة.وهذه الهدية Bonus مكتوب في اثبات الدفع الذي يتلقاه المنخرط.

لماذا لم يتم الحجز على أموال شركة update؟


    قامت الشركة بفتح حسابات في عدة بنوك لتفادي الحجز الذي وقع لمعظم الشركات الاخرى.كما أن اعتمادها على دفع مستحقات المنخرطين كل 15 يوما خفف نوعا ما على هذه الحسابات البنكية.
   واعتمدت الآن على طريقة إستخلاص الأموال عبر وكالاتها لأمرين مهمين وهما: أولا تفادي الحجز كما أشرنا الى ذلك، وثانيا لإمتلاك السيولة المالية في حالة وقوع طارئ...

الوكالات الخارجية؟


هذه الوكالات تعتبر ملجأ لاستمرارية الشركة في حالة وقوع مشاكل الحجز في المغرب. وهذا راجع الى :
-  عدم وجود قوانين تنظم التسويق الشبكي في المغرب.لذلك نجد ان كل من هب ودب يدعي اختراف التسويق الشبكي ويدافع عليه.

- أن الشركة تعلم أن نظامها يعتبر بونزي لأن الاموال التي توزع لم تأتي بتاتا من أنشطة بيع وانما من أثمنة الباقات التي تعتبربمثابة خدمة وهمية .

استثمارات الشركة ؟


   قامت الشركة بالإستثمار في مقهى update  و مدرسة خصوصية ومزعة . وتم فتح شراكات مع العمران وشركات السيارات ...
    هل يمكن لسلسة مقاهي أن تعطي أرباح للشركة تمكن من أداء دفعات 71000 منخرط كل 15 يوما؟
   ماهو المشروع المربح في المغرب الذي سيعطي بالمعدل الشهري 300 دولار  لكل المنخرطين؟
عملية حسابية:
               سنفترض معدل شهري بسيط يصل الى 120 دولار لكل منخرط

120 دولار شهريا لكل منخرط 
عملية 300 في 71000 تعطي : 8520000 دولار شهريا لجميع المنخرطين.

المداخيل المحتملة للشركة :

استراتيجية عمل المنخرطين:


   أغلب المنخرطين يقومون بإحالة الأشخاص حتى يصلوا الى الشخص التاسع.أما مكان الشخص العاشر فيتسجل فيه نفس الشخص بحساب آخر أو بحساب مقرب إليه من العائلة ليبدا بالبحث عن إحالة أشخاص آخرين. 
لماذا ؟
لان هذه الطريقة ستمكنه من كسب 600 درهم على كل إحالة غير مباشرة ويتضاعف رصيده الشهري... وهذا يؤشر الى نظام البونزي في نظام الشركة.


مجموع مداخيل الشركة من تسجيلات الاعضاء:


71000 شخص ضرب 370 دولار
يعطي ما مجموعه: 26270000 دولار
26 مليون دولار
هذه الأموال نفسها توزع على الاعضاء ...


الظرفية الحالية ومستقبل update


نظرا لفشل اغلب شركات التسويق الشبكي، سيتزايد عدد منخرطي الشركة.وهذا ما سيزيد الامور تعقيدا لأن الشركة ي حاجة ماسة الى أفكار لمشاريع تمكن من اداء مستلزمات المنخرطين.
   بدأت الشركة ببيع باقات اشهارية وتخصصها في الإعلانات، لكن هذا المجال غير مربح في المغرب والدول العربية عموما. واتجهت بذلك الى خلق مشاريع مقهى وغيرها لكنها لا تكفي لتغطية النفقات الشهرية.


هل يمكن للشركة أن توقف تسجيل أعضاء جدد؟


لا يمكن نظرا لحاجتها الماسة الى أموال لأداء اقساط المنخرطين.وأن توقيف التسجيل يعرض ذوي المراتب الدنيا الى الفشل وانتظار مدة طريلة لاسترجاع  مساهماتهم ناهيك عن تحقيق الأرباح.

   واخيرا ليس لنا اي سوء نية تجاه هذه الشركة او غيرها.لكننا نتمنى أن نجد شركة للتسويق الشبكي تشتغل بنظام يحفظ حقوق كل المنخرطين ويحقق أحلامهم. فلا يخفى على أحد ان المقبلين على هذه الشركات هم من ابناء الشعب من الطبقة المتوسطة والفقيرة.ومنهم من اقترض لأجل الانخراط وتكوين رأسمال يدفع به عجلة التنمية التي انهكتها القدرة الشرائية و البطالة والظروف الإجتماعية الصعبة.
و يبقى السؤال هو لماذا يلجا أغلب المنخرطين الى بيع أرصدتهم بأثمنة تقل عن ثمن الباقة الحقيقي؟

  اضغط على زر متابعة على يسار الموقع وكن من متابعي المدونة 
وتوصل بكل جديد  كتب المال والأعمال والتجارة الالكترونية.
تعرف على :شروط التسويق  الشبكي الحقيقي 

الفرق بين التسوسق الشبكي والتسويق الإلكتروني


اعلان 1
اعلان 2

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي