الثلاثاء، 28 فبراير 2017

شرح الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الشبكي

شرح التسويق الإلكتروني 

هل هو شرعي أم شبهة




   يعتبر التسويق الالكتروني من بين أفضل الطرق الحديثة للقيام بالحملات التسويقية للشركات الكبيرة والصغيرة وذلك راجع الى كثرة إستخدام الإنترنت من طرف الصغير والكبير و من خلال تعدد أجهزة الكومبيوتر والحواسيب المحمولة والهواتف الذكية، ونظرا لتزايد الطلب على التسويق الالكتروني فقد تعددت الشركات التي تُقدم خدمات التسويق الإلكتروني للمنتوج او التطبيق او الخدمة إضافة إلى عدة خدمات أخرى مُصاحبة وندكر تصميم مواقع الإنترنت و تصميم الإعلانات والبرمجة.

1 كيف تتم عملية التسويق؟

    تتم هذه العملية من خلال عبر وضع الإعلانا ت على شبكات الانترنت التي يزورها يوميا وكل ساعة الملايين من المستخدمين عبر العالم.فقد اصبح الجميع يتصل بالأنترنت لأجل العمل أو البحث عن المعرفة او للترفيه وكذلك بشراء أو بيع سلع وخدمات معينة.

2 لماذا تلتجا الشركات الى هذا النوع من التسويق؟

    يعتبر هذا النوع من التسويق قليل التكلفة ويتميز بالنجاعة في تحقيق عمليات البيع مقارنة مع الوسائل التقليدية للبيع. فيمكن لشخص من المغرب ان يشتري منتوج معين من الصين أو تركيا باقل تكلفة وبالجودة العالية التي يردها.

3 ماهي الطريقة الصحيحة لكي ينجح شركة معينة في التسويق الإلكتروني؟


    يجب على البائع أن يختار شركة تقدم إستشارات تسويقية أو شركة التسويق الالكتروني وهي أفضل طريقة للتسويق .لأن هذه الشركات تستخدم عدة آليات لكي يتم تسويق المنتج أو الخدمة:

أولا : المتجر الإلكتروني

ثانيا: منصات او ما يسمى منصة إعلانية للتسويق للمُنتجات أو الخدمات. 

ثالثا : استخدام محركات البحث عن طريق جلب الزوار للموقع الإلكتروني وكذلك التسجيل في القائمة البريدية.

رابعا :الإعتماد على التسويق عبر المواقع الإجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر ولينكد ان وانستجرام وغيرها من المواقع والشبكات الإجتماعية.

     كما يمكن الإعتماد على كل هذه الطرق في آن واحد.لأن الهدف هو جلب الزبناء المستهدفين.

   والبائع سيخصص إذا ميزانية مهمة لأجل جلب الزبناء المستهدفين لمنتوجاته عبر الاعتماد على العملاء الذين سيقومون بعملية التسويق. هؤلاء العملاء يعتمدون على طرقهم الخاصة وتجاربهم السابقة لتسريع وثيرة البيع.
   ونحن نعتمد على طريقة مجانية أولا لجلب الزبناء.فلابد من خطة محكمة لتحقيق 1000 زائر على الأقل،وعنما تحقق بعض الأرباح يمكنك أن تستثمر بعض الدولارات في جلب زبناء آخرين لتزداد ارباحك.

4 فوائد التسويق الالكتروني للشركات:

 تتجلى الفوائد في ما يلي:

   قدرة أي شركة أن تبيع منتجاتها خارج الدولة التي يقع فيها مقرها وفتح النطاق العالمي لخدماتها.

-التواصل مع الزبناء المستهدفين في أي وقت 

-الموقع الإلكتروني هو واجهة للشركة و معرض لمنتجاتها و خدماتها.

-توفير الوقت من خلال سرعة الوصول الى الزيناء واتمام عملية البيع دون تعقيدات.

-التوفر على قاعدة بيانات مهمة لإخبار الزبناء على المنتوجات المستقبلية.

-التحكم في الزبناء المراد استهدافهم حسب العمر أو الموقع الجغرافي ...

5 أنواع التسويق الالكتروني :

 -  التسويق الالكتروني عن طريق المواقع الإجتماعية الفايسبوك وتويتر... وذلك عن طريق الحملات الإعلانية وإنشاء الصفحات على الفيسبوك وجوجل بلس وتويتر وانستجرام وغيرها ...

 -  التسويق الالكتروني عن طريق وضع الإعلانات المبوبة على عدة مواقع للإعلانات المجانية.

 - حسن استخدام المُنتديات والمجموعات لإعلان المنتجات او الخدمات و التعريف بها لكسب الزبناء وجلبهم الى الموقع الإلكتروني.

 - التسويق الالكتروني عن طريق فيديوهات على مواقع الفيديو مثل Youtube وموقع Vimeo و Dailymotion.

 - التسويق الالكتروني وذلك بالقيام بحملات البريد الإلكتروني التي تعتبر أكثر فعالة.

 - التسويق الالكتروني بإستخدام الحملات الإعلانية المدفوعة على Google Adwords من خلال الظهور في محركات البحث بموقعك أو الظهور في المواقع التابعة لجوجل.

 - التسويق الإلكتروني من خلال تهيئة السيو لترتيب المواقع في محركات البحث وهو ما يُعرف بالـ SEO .

 - التسويق الالكتروني من خلال نشر موقع الشركة في الأدلة مثل موقع يلو بيدجز أو موقع بلو بيدجز وما يسمى الصفحات الزرقاء.

 - التسويق الالكتروني من خلال تأجير عميل بانر إعلاني في موقع مجاله قريب من المجال الذي تعمل فيه.

 - التسويق من خلال الـ Branding وهو بناء الهوية ويُستخدم فيه كل ما سبق ويُستخدم أيضاً المحتوى من خلال المدونة والعمل على توضيح هوية وفكرة الشركة.يعني صورة الموقع لدى الزائرين.

6 ما الفرق  بين التسويق الإلكتروني والتسويق الشبكي؟

    الكثير من المستخدمين يخلطون بين المفهومين.في حين ان هناك فرق شاسع بينهما ويتجلى خصوصا في طريقة البحث عن الزبناء لشراء المنتوج أو الخدمة.
فالتسويق الإلكتروني كما رأينا ليس إلا تطوير لطريقة البيع التقليدية واستعمال الانترنت من خلال الوسائل المشروعة للبحث عن زبناء مقتنعون بشراء المنتوج وخدمات الشركة.

    أما التسويق الشبكي فهو يعتمد على شبكة موزعين تعطي لهم الشركة عمولة حسب النظام الذي تطبقه. وهذا النظام  يكون عادة عبارة عن عمولة تعطي حسب عدة اجيال ومستويات تشجع المنخرطين في البحث عن احتضان أشخاص لكي يرتفع مدخوله الشهري أو اليومي.زيادة على الأرباح التي يحققها من خلال بيع المنتوج أو الخدمة.

    إلا أن هذه الشركات تسير ببطئ شديد نظرا لعدم اقتناع المنخرطون بالأرباح أو صعوبة بيع المنتوج أو الخدمة. وهذا ما افرز نوع آخر من شركات التسويق الشبكي تستخدم نظام الباقات ، لتفادي التسويق الهرمي ،وتعطي نسب أرباح خيالية تغري به المنخرط عند وصوله لعدد مهم من المسجلين في شبكته.

7 فوائد التسويق الإلكتروني للأفراد:

   بالنسبة للأفراد يمكن أن يستفيدوا من التسويق الإلكتروني عبر خدمة العملاء.يعني أن تكون عميلا لدى شركات التسويق بالعمولة أو التواصل مباشرة مع وعملاء آخرين قصد التوسط لبيع المنتوج أو الخدمة أو التطبيق...

  وهذه الطريقة تتطلب جهدا وقدرة على التوظيف السليم للمنصة الإعلانية الخاصة أو التسويق عن طريق مدونة أو موقعك الخاص واستهداف الزيناء عير دول العالم.
   ما يرغب هذا النوع من التسويق هو الطريقة الشرعية التي يتميز بها.فلا وجود لغرر بالنسبة للزبناء،كما انك أنت من يتحكم في اختيار المنتوج.
   لا يمكن بطبيعة الحال تحقيق الثراء بين عشية وضحاها ،لكن بالصبر و دراسة الخطط وتنويع طرق التسويق وتحديد الأكثر فاعلية يمكنك أن تصل الى النتائج التي ترغبها. وهذه حقيقة وصل اليها أغلب الشباب وحققوا مصدر دخل لهم في عالم الانترنت.

تعرف على ما معنى المنصة الإعلانية platform

اعلان 1
اعلان 2

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي