الثلاثاء، 7 فبراير 2017

شرح العملات الرقمية








فهم  العملات الرقمية




يمكن مقارنة  العملة الرقمية بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. 
كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، كالمصارف والبنوك المركزية؛ لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية مثل الدولار واليورو.
ظهرت هذه العملة منذ حوالي 77 سنوات، وقد فرضت نفسها في الواقع لقوتها ولسهولة التعامل بها وكذلك لنظام حمايتها ولأنها عملية بالمقارنة مع الوسائل التي نعتمدها حاليا.



يعرف البعض عملة BitCoin على أنها: « عملة إلكترونية لامركزية غير معترف بها تستخدم شبكة الند للند Peer-to-Peer (P2P) والتواقيع إلاكترونية والتشفير وذلك لإثبات وتمكين المستخدمين من إجراء عمليات نقل و تداول العملة عن طريق الانترنت دون الاعتماد على وسيط أو جهة خارجية موثوقة مثل البنوك». ويرى البعض الآخر أنها عبارة عن «مشروع جديد يتيح للمستخدمين التعامل بعملة رقمية للإنترنت، بينما يرى فريق ثالث أنها: عملة افتراضية يتم تداولها عبر الإنترنت باستخدام بروتوكول الند للند “P2P” ، وبإمكان المستخدم تخزينها وتداولها من خلال برنامج محفظة البيتكوين المجاني».
ولكن وعلى الرغم من وجود اختلاف في تعريف هذه العملة بين أوساط المتعاملين بها في عالم الاعمال الرقمي فإنه يمكن القول أنها عبارة عن نقود افتراضية (تشفيرية ( cryptocurrency يرمز لها إختصاراً بـ: BTC. وهي لا تحمل اي أرقام تسلسلية و ليست مدعومة من الدولة كالعملة الورقية ولا تُقوم بالذهب او الفضة كالعملة النقدية. ويتم تداولها عبرالانترنيت بمعنى أنها غير محسوسة وليس لها وجود فيزيائي. وهي عملة تقبل المقارنة بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو ويمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية عن طريق المبادلة.
النشاة وآلية عملها:
بدأ التفكير في عملة البيتكوين منذ عام 2007م من قبل مبرمج ياباني أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو Dorian Satoshi Nakamoto، حيث قام في العام التالي 2008 بنشر ورقة بحث طرح فيها فكرة استخدام نقود الكترونية وصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية المباشرة بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط في محاولة منه لخلق عملة حرة غير خاضعة للرقابة بهدف تحرير الاقتصاد العالمي لتلافي مشاكل النظام النقدي التقليدي ولمواكبة التغيرات المتسارعة في عالم الأعمال خاصة على الشبكة الافتراضية.
ويعتبر عام 2009 نقطة انطلاق عملة الـ: ،BitCoin ، حيث قام ناكاموتو بإصدار برنامج حاسوبي بموجب ترخيص من MIT. وتقوم فكرة هذه العملة على نظام يعتمد على برمجيات مفتوحة المصدر يمكن من خلالها مراجعة الشفرة البرمجية في أي وقت ومن قبل أي شخص. ويعتمد هذا النظام على مبدأين، الأول التواقيع الإلكترونية للتحكم في الملكية . والثاني عبر منع استخدام نفس العملة في أكثر من عملية شراء لحماية البائع وذلك عبر ما يسمى بتقنية الند للند Peer – to Peer (P2P) التي يتم عبرها الاحتفاظ بتسجيلات كاملة تسمى كتل block chain تلخص تاريخ العملة والمعاملات التجارية التي مرت بها في قواعد بيانات لايمكن تغييرها في كل كمبيوترعلى الشبكة العنكبوتية. وتتشارك هذه الكتل مع بعضها في على شبكة البيتكوين، مما يعني ضرورة توافر شبكات حاسب آلي ضخمة وانترنيت وبرمجيات تشغيل وتخزين المعلومات على الويب.
وتقوم هذه العملة على مبدأ اللامركزية فهي لا تعتمد في تعاملاتها على الوساطات المالية ولا تحتاج لوجود هيئة تنظيمية مركزية تنظم وتتابع عملياتها كالبنوك أو المؤسسات المالية، كما أنها لا تخضع للقوانين والضوابط التي تفرضها البنوك المركزية إذ يختلف سعر صرفها بين موقع وآخر، ويمكن مبادلتها مع أي عملة نقدية تقليدية.
وتعتمد هذه العملة على تقنية Peer – To – Peer (الند للند) وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون الحاجة إلى وسيط لاتمام عمليات الدفع بشكل فوري لأي شخص وفي أي مكان في العالم وبتكاليف منخفضة جدا مقارنة بالنقود التقليدية Zero or low processing fees. وتتم إدارة العمليات المالية لهذه العملة واصدارها بشكل جماعي عبر الشبكة العنكبوتية، كما يتم تحديد عرضها وفق عملية حسابية مبرمجة لها ، وبالتالي يتم إنتاجها بكميات محدودة للحفاظ على قيمتها في السوق، ومن المتوقع أن يتم إنتاج نحو 21 مليون وحدة من العملة الرقمية كحد أقصى.
المكونات:
من المعروف أن لكل عملة أجزاء
 فالدولار مثلاً يتكون من 100 سنت والريال 100 قرش وهكذا. ونفس الشئ ينطبق على عملة
 BTC حيث أنها أيضاً تتكون من أجزاء أبرزها centibitcoin وmilli bitcoinو microbitcoin


بدأ انتشار عملة الـ: BitCoin في عام 2009م حيث تم استخدمها لشراء السلع والخدمات أو لتحويل وتخزين الأموال وتبادل العملات عبر العديد المواقع الإلكترونية دون أي عمولة أو بتكلفة اضافية منخفضة جداً تكاد لاتذكر.
 وقد حققت هذه العملة انتشاراً واسعاً ونالت استحساناً جماهيرياً كبيراً في فترة زمنية قصيرة وذلك لسهولة استخدامها وتوافرها على الشبكة، كما يمكن استخدامها أيضاً لشراء خدمات الطب و المحاماة وفي المطاعم والمقاهي.


  
        هذا من ناحية ولكن ومن ناحية أخرى، تعتبر ألمانيا من أوائل الدول التي اهتمت بهذه العملة واتجهت للتفكير في معاملتها كنوع من أنواع النقود الإلكترونية ومع أنها قامت بفرض ضريبة على ما تحققه الشركات من أرباح نظير التعامل بها إلا أنها أعفت الافراد المتعاملين بها. في حين أن اليابان والولايات المتحدة تفكران حالياً في إضفاء شئ من الثقة على هذه العملة وذلك من خلال سن قوانين وتشريعات تنظم التعامل بها وتحفظ الحقوق الشخصية والقانونية لكافة المتعاملين على الشبكة بل وتسعيان إلى فرض اقتطاعات ضريبية على المتعاملين بها. وعلى الرغم من عدم اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بهذه العملة رسمياً، إلا أن أحد القضاة في احد الولايات الأمريكية قام مؤخراً بإصدار حكم باعتبارها نوع من أنواع النقود يمكن إخضاعها للتنظيم الحكومي لكن الولايات المتحدة لم تعترف بالعملة رسميا بعد.

وتجدر الإشارة إلى أنه لايمكن مقارنة هذه العملة بالبطاقات الائتمانية لكونها عملة في حد ذاتها يتم  انتاجها بشكل جماعي على الشبكة العنكبوتية ويتم تبادلها فوراً وبدون تكاليف تذكر، كما أنها لاتحتاج إلى وسيط كما في النقود التقليدية والبطاقات الائتمانية التي تحتاج إلى وجود وسيط يتولى القيام بإنهاء اجراءات التحويل والخصم من حساب المالك باعتبارها قرض يقيد على حساب مالكها.
قيمة العملة:
مرت قيمة عملة الـ BitCoin بتقلبات كبيرة منذ ظهورها في عام 2009م، حيث تدرجت من الصفر إلى أن وصلت لاعلى مستوي لها وهو 1300 دولار و في يناير 2017 وصات الى 1150 دولار للبتكوين الواحد .
 وتستمد هذه العملة قوتها من وجود وسطاء يتعاملون بها كما في النقود التقليدية وكذلك نظرا لتدني أو انعدام تكلفتها وكونها آمنة من التقلبات الاقتصادية وخضوعها لقوانين العرض والطلب يمكن تغطيتها بمؤشر اجمالي للسوق والفائدة التي تحققها وسهولة استخدامها ومدى توافرها في الشبكة وندرتها. وذلك نظراً لأنه تم تحديد حد أعلى لإنتاجها حسبما خطط لها وهو 21 مليون مع نهاية عام 2040م. 

ولهذا السبب يعتبر معدل انتاج هذه العملة بطئ نوعا ما، حيث قد بلغت قيمة ما تم اصداره وتداوله من هذه العملة حتى وقت قريب 12 مليون. وقد وصلت القيمة التراكمية (الكلية) لما تم تداوله من هذه العملة نحو 13.45 مليار، حيث قفزت من 50 مليون دولار إلى 1.2 مليار دولار خلال سنة واحدة فقط.

كيفية الحصول عليها:

يمكن الحصول على عملة الـ BitCoin من خلال:
       انتاجها باستخدام برمجيات خاصة يتم تنصيبها تتولى مهمة توليد “عُنوان” يتم استخدامه لإرسال واستقبال التحويلات.
      مبادلتها مع العملات التقليدية كالدولار والجنيه وغيرها
      اعتمادها في عملية قبول المدفوعات لقاء آلاف السلع والخدمات 
ويقوم انتاج هذه العملة على ثلاث قواعد هي:
الحد الاعلى لانتاجها هو 21 مليون وحدة.
أنها تقبل القسمة على 8 منازل عشرية.
أن تنظيمها يتم بواسطة قوالب (Blocks) تعتبر البنية التحتية الأساسية التي تعمل كمولدات لوحدات العملة كنقود رقمية تسلسلية تتمثل في شكل خوارزميات يجب حلها للحصول على وحدات العملة.
من هنا يمكن القول أن أحد أهم الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على عملة الـ BitCoin هي عبر انتاجها من خلال عملية يطلق عليها اسم التعدين BitCoin Mining . 


للتعرف على طريقة التعدين    اقرأ المزيــــد  

اعلان 1
اعلان 2

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي